الوحدة الأولى
الفصل الأول ( الإدارة
الإلكترونية )
تطبيق (1 ) ضع علامة صح (√
) أو خطأ ( ×) أمام كل من العبارة
التالية : -
1-لقد
ظهر الانترنت لأول مرة سنة 1998م ( ×)
2-لا
توجد فروق جوهرية تذكر بين مفهوم التسويق التقليدي والتسويق عبر الإنترنت (×)
3-التجارة
الالكترونية هي استخدام وسائل الكترونية لتمكين عمليات التبادل مابين طرفين أو
أكثر بما في ذلك بيع وشراء المنتجات والخدمات (√)
4-يمكن
اعتبار التجارة الالكترونية وجهاً فقط من أوجه الأعمال الالكترونية والتي تعتبر
مفهوماً أشمل (√)
5-لا
توجد علاقة بين التسويق الالكتروني والجهات الحكومية (×)
6-تشير
كثير من الإحصائيات الحديثة إلى أن التجارة الالكترونية وهي تطور ونمو متواصلين (√)
7-يعتبر
متجر أمازون دوت كوم من أشهر الأمثلة على التجارة الإلكترونية الموجهة لقطاع
الأعمال ( B2B ) (√)
8-التجارة
الإلكترونية بين الحكومات ومنشآت الأعمال باتت تتعامل في صفقات ضخمة تربط منشآت
الأعمال المزودة مع الجهات الحكومية الكبيرة مثل وزارات الدفاع والتعليم والصحة ..
الخ . (√)
تطبيق ( 2 ) أكمل الفراغات :-
1-يمكن
تعريف التجارة الالكترونية بين منشآت الأعمال والأفراد ( B2C ) على أساس أنها ذلك النوع
من التجارة المعتمد على الوسائل الإلكترونية الذي يستهدف المستهلك النهائي .
2-يمكن
تعريف التجارة الإلكترونية المزدوجة على
أساس أنها ذلك النوع من التجارة الإلكترونية يوجه في نفس الوقت إلى المستهلك ,
والمشتري
الصناعي ( المؤسسي (سلعاً أو خدمات ) يمكن أن تباع للمستهلك النهائي ( تجزئة)
والمنشآت ( .جملة ونصف تجزئة ) .
3-عناصر
المزيج التسويقي الالكتروني هي :-
1-تصميم
موقع الويب
2-المنتج
وتصنيفه
3-المجتمعات
الافتراضية
4-الأمن
5-الخصوصية
6-التوزيع
–المكان
7-الخصوصية
8-السعر
9-الشخصنة
10-الترويج
تطبيق ( 3) أجب على الأسئلة التالية
:
1-ماذا يعني مصطلح الأعمال الإلكترونية ؟
هي
منهج متكامل للأعمال تتضمن الإنتاج والتسويق والمالية وعمل الموارد البشرية وغيرها
, وهي ليست قناة وليس مجرد أداة ووسيلة جديدة للتسويق .
2-هناك اعتقاد خاطئ بأن التجارة
الإلكترونية هي التسويق الإلكتروني كيف تصوب ذلك ؟
هذا
اعتقاد خاطئ فمصطلح التجارة الإلكترونية هو أقرب إلى المتاجرة منه إلى التسويق الذي لا يقتصر على عمليات
البيع والشراء كما في حالة المتاجرة .
3- ما هي مزايا التسويق الإلكتروني باختصار :-
-
الاستجابة بشكل أسرع.
-قيود
أقل للدخول للأسواق .
-التكلفة
منخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي .
-سهولة
قياس فعالية الإعلان وتكلفته .
4-أذكر مراحل ( خطوات ) التسويق الإلكتروني حسب ارتيرليتل هي :-
1-مرحلة
الإعداد.
2-مرحلة الاتصال.
3-مرحلة
التبادل.
4-مرحلة
ما بعد البيع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق