الخميس، 18 يونيو 2015

الوحدة الأولى الفصل الأول ( الإدارة الإلكترونية )

الوحدة الأولى
الفصل الأول ( الإدارة الإلكترونية )
تطبيق (1 ) ضع علامة صح ( ) أو خطأ ( ×) أمام كل من العبارة التالية : -
1-لقد ظهر الانترنت لأول مرة سنة 1998م          ( ×)
2-لا توجد فروق جوهرية تذكر بين مفهوم التسويق التقليدي والتسويق عبر الإنترنت                      (×)
3-التجارة الالكترونية هي استخدام وسائل الكترونية لتمكين عمليات التبادل مابين طرفين أو أكثر بما في ذلك بيع وشراء المنتجات والخدمات     ()
4-يمكن اعتبار التجارة الالكترونية وجهاً فقط من أوجه الأعمال الالكترونية والتي تعتبر مفهوماً أشمل               ()
5-لا توجد علاقة بين التسويق الالكتروني والجهات الحكومية   (×)
6-تشير كثير من الإحصائيات الحديثة إلى أن التجارة الالكترونية وهي تطور ونمو متواصلين                   ()
7-يعتبر متجر أمازون دوت كوم من أشهر الأمثلة على التجارة الإلكترونية الموجهة لقطاع الأعمال ( B2B   )              ()
8-التجارة الإلكترونية بين الحكومات ومنشآت الأعمال باتت تتعامل في صفقات ضخمة تربط منشآت الأعمال المزودة مع الجهات الحكومية الكبيرة مثل وزارات الدفاع والتعليم والصحة .. الخ .             ()
تطبيق ( 2 ) أكمل الفراغات :-
1-يمكن تعريف التجارة الالكترونية بين منشآت الأعمال والأفراد ( B2C  ) على أساس أنها ذلك النوع من التجارة المعتمد على الوسائل الإلكترونية الذي يستهدف المستهلك النهائي .
2-يمكن تعريف التجارة الإلكترونية  المزدوجة على أساس أنها ذلك النوع من التجارة الإلكترونية يوجه في نفس الوقت إلى المستهلك ,
والمشتري الصناعي ( المؤسسي (سلعاً أو خدمات ) يمكن أن تباع للمستهلك النهائي ( تجزئة) والمنشآت ( .جملة ونصف تجزئة )  .
3-عناصر المزيج التسويقي الالكتروني هي :-
1-تصميم موقع الويب
2-المنتج وتصنيفه
3-المجتمعات الافتراضية
4-الأمن
5-الخصوصية
6-التوزيع –المكان
7-الخصوصية
8-السعر
9-الشخصنة
10-الترويج
تطبيق ( 3) أجب على الأسئلة التالية  :
1-ماذا يعني مصطلح الأعمال الإلكترونية ؟
هي منهج متكامل للأعمال تتضمن الإنتاج والتسويق والمالية وعمل الموارد البشرية وغيرها , وهي ليست قناة وليس مجرد أداة ووسيلة جديدة للتسويق .
2-هناك اعتقاد خاطئ بأن التجارة  الإلكترونية هي التسويق الإلكتروني كيف تصوب ذلك ؟
هذا اعتقاد خاطئ فمصطلح التجارة الإلكترونية هو أقرب إلى المتاجرة  منه إلى التسويق الذي لا يقتصر على عمليات البيع والشراء كما في حالة المتاجرة   .
3- ما هي مزايا التسويق الإلكتروني باختصار :-
- الاستجابة بشكل أسرع.
-قيود أقل للدخول للأسواق .
-التكلفة منخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي .
-سهولة قياس فعالية الإعلان وتكلفته .
4-أذكر مراحل ( خطوات ) التسويق الإلكتروني حسب ارتيرليتل هي :-
1-مرحلة الإعداد.
2-مرحلة الاتصال.
3-مرحلة التبادل.
4-مرحلة ما بعد البيع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق