الوحدة الثالثة (
الفصل الثاني )
(استراتجيات وخطط
التسويق الإلكتروني )
تطبيق (1 ) ضع علامة صح (√
) أو خطأ ( ×) أمام كل من العبارة
التالية : -
1-يلعب
التخطيط بصفة عامة والتخطيط الاستراتيجي على وجه الخصوص دوراً
مهماً جداً في الأنشطة التسويقية المختلفة ذلك أن أغلب منشآت الأعمال باتت تتعامل
في بيئة شديدة التنافس ومتقبلة الأوضاع . (√)
2-هل
تحتاج المنشأة فعلاً إلى التسويق الإلكتروني لمزاولة أعمالها ؟ سؤال مهم يجب طرحه
منذ البداية . (√)
3-ليس
هناك فرق في الخطة الإستراتيجية للتسويق الالكتروني بين نوعي التسويق أي الموجه
للمستهلك النهائي والموجه لقطاع الأعمال . (×)
4-إن
بعض السلع والخدمات تصلح للتسويق الإلكتروني أكثر من غيرها مثل الأقراص المدمجة
والأسهم والسندات وتذاكر السفر والبرمجيات . (√)
5-يمكن
الاستمرار في إستراتيجية التسويق الالكتروني بدون الحاجة لتقويم نتائج تنفيذ الإستراتيجية
. (×)
6-لا
يوجد تمييز في التخطيط التسويقي ما بين الخطة الإستراتيجية وخطط العمل التنفيذية (×)
7-هناك
حاجة لإعادة تقويم الخطة بهدف التعلم من
الأخطاء وتحسين التخطيط المستقبلي . (√)
8-عند
تنفيذ الخطة الإستراتيجية يمكن اللجوء إلى أدوات قياس نتائج ( التقويم ) عند طريق
رصد النقر أو طرح مجموعة من الأسئلة الموضوعية . (√)
9-إن
تسويق الخطة الإستراتيجية موجه لجهات خارجية ولا يعني المسئولين داخل المنشأة . (×)
10-إن
كل مراحل التخطيط الإستراتيجي في التسويق الإلكتروني يجب أن نشرك فيها أقصى ما
يمكن إشراكه ( منسوبي وشركاء المنشأة ) في تصميم وتنفيذ الخطة حتى نضمن ولاء ورضا
كل من تعنيهم الخطة الإستراتيجية . (√)
تطبيق ( 2 ) أكمل الفراغات
التالية :-
أ-يمكن
في حالة التسويق الإلكتروني تحديد خطوات التخطيط الإستراتيجي كما يلي :-
1-المواقع
المتاحة للمنشأة .
2-البيع
الإلكتروني .
3-البرامج
المجانية .
4-الترويج
عبر الإنترنت
ب
– بصفة عامة يجب عند تقديم حالة الأعمال القيام بما يلي :-
1-مجموعة
من الأهداف المرجو بلوغها على المدى الطويل .
2-الإمكانيات
اللازمة لتحقيقها.
3-الجدول الزمني
الضروري لذلك .
ج-الخطوات
الفرعية لمرحلة تنفيذ الخطة الإستراتيجية هي : :-
1-المشروع
التجريبي للتسوق الإلكتروني .
2-اكتشاف
الفرص والتطبيقات الإلكترونية .
3-تشكيل
فرق شبكية للمشروعات الفرعية .
تطبيق ( 3 ) أجب باختصار غير
مخل عن الأسئلة التالية :-
1-بين لماذا يجب القيام بالتخطيط الاستراتيجي في التسويق الإلكتروني ؟
مبيناً كيفية القيام بذلك .
عادة
ماتحتاج أي منظمة أعمال إلى تخطيط أنشط التسويق المختلفه على المدى
الطويل في شكل استراتيجيات تعرف بالاستراتيجيات التسويقيه والهدف بطبيعة الحال
هو محاولة تحقيق الأهداف طويلة الأجل المحدده لوظيفة التسويق
.ويمكن
ان نبسط الأمور إلى أقصى درجه عندما نقول أن الاستراتيجيه هي عبارة عن خطة طويلة
الاجل وبالتالي مجموعة من الأهداف المرجو بلوغها على المدى الطويل وكذا الإمكانيات
اللازمه لتحقيقها والجدول الزمني الضروري لذلكتتكون أي استراتيجيه تسويقيه بصفة
عامة من ثلاث مكونات رئيسية وهي
:
- تجزئة السوق- استهداف اجزاء السوث- التموقع داخل السوقفي حالة التسويق الالكتروني فان تجزئة السوق تتم بتعمق اكبر , كما ان جمع المعلومات متيسر وبالتالي فان تطوير الإستراتيجية التسويقية يتم بسرعة أكبر , إن التسويق الالكتروني واستعمال تكنولوجيا الانترنت يسمحان بمتابعة ومراقبة اكبر للمجهودات التسويقية , واخيرا يمكن التسويق الالكتروني من اندماج اكبر بين الاستراتيجيات التسويقية والاستراتيجية العامه للمنشأة وعملياتها .بالنسبة للتسويق الالكتروني فان الأمر لا يختلف عن ذلك فقد جرت العاده على التمييز ما بين مجموعة من الاستراتيجيات بالاعتماد على نوعية العلاقات التي تربط طرفي عملية التبادل ذلك أن طبيعة المسوق وخصوصا طبيعة المشتري ( منشأة – مستهلك نهائي – مشري صناعي – حكومة ) تؤثر على الإستراتيجيه التسويقية
- تجزئة السوق- استهداف اجزاء السوث- التموقع داخل السوقفي حالة التسويق الالكتروني فان تجزئة السوق تتم بتعمق اكبر , كما ان جمع المعلومات متيسر وبالتالي فان تطوير الإستراتيجية التسويقية يتم بسرعة أكبر , إن التسويق الالكتروني واستعمال تكنولوجيا الانترنت يسمحان بمتابعة ومراقبة اكبر للمجهودات التسويقية , واخيرا يمكن التسويق الالكتروني من اندماج اكبر بين الاستراتيجيات التسويقية والاستراتيجية العامه للمنشأة وعملياتها .بالنسبة للتسويق الالكتروني فان الأمر لا يختلف عن ذلك فقد جرت العاده على التمييز ما بين مجموعة من الاستراتيجيات بالاعتماد على نوعية العلاقات التي تربط طرفي عملية التبادل ذلك أن طبيعة المسوق وخصوصا طبيعة المشتري ( منشأة – مستهلك نهائي – مشري صناعي – حكومة ) تؤثر على الإستراتيجيه التسويقية
2-اشرح دواعي تسويق خطة التسويق الإلكتروني الإستراتيجية ومبيناً كيفية
القيام بذلك .
من
المعروف أن أية خطة إستراتيجية عندما توضع قيد التنفيذ لا بد لها من عملية تقويم
باستمرار للتأكد من مدى توافق الأداء التنفيذي المخطط له أما في حالة التسويق
الإلكتروني فإن عملية التقويم ضرورية
خصوصاً عندما نأخذ بعين الاعتبار التغيرات البيئية المتسارعة التي تميز
تكنولوجيا المعلومات .
3-قارن بين نوعي التسويق الإلكتروني أي ذلك الموجه للمستهلك النهائي
والموجه لقطاع الأعمال .
في
هذه الحالة فان التسويق الالكتروني موجه للمستهلك النهائي وهو يشبة إلى حد كبير
تجارة التجزئة في التسويق التقليدي ولكنه يعتمد على الوسائل الالكترونية ومنه
التسمية بالتجارة الالكترونية بالتجزئة , يوجد الآن آلاف من مراكز التسوق
الالكترونية المنتشره عبرالانترنت منها الصغير الذي يشبه البقاله والكبير الذي
يسمى بالمول .ويتخصص كل منها في
تسويق سلعه أو مجموعة من السلع تتراوح من الزهور إلى سيارات البورشيومن اشكال هذا
النوع من التسويق يمكن ذكر مايلي
:- التسويق
بواسطة المزاد العلني الالكتروني-
التسويق
عن طريق مخزن على الويب يمتلك مالكية متجرا تقليديا-
التسويق
عن طريق متجر الكتروني فقط-
التسويق
من خلال مجموعة الاخبار-
التسويق
نتيجه لإعلان وصل إلى المستهلك بواسطة البريد الالكتروني-
التسويق
بواسطة البريد العادي أو بواسطة الهاتف بعد البحث عن سلعة أوخدمه ما من طرف
المستهلك عبر الانترنتوقد شهد هذا النوع من التسويق تطورا ونمو كبيرا في السنوات
الأخيرة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق