الخميس، 18 يونيو 2015

الوحدة الثانية ( العنصر العاشر – الاتصالات التسويقية المتكاملة )

الوحدة الثانية
( العنصر العاشر –  الاتصالات التسويقية المتكاملة  )
تطبيق (1 ) ضع علامة صح ( ) أو خطأ ( ×) أمام كل من العبارة التالية : -
1-من أهم تأثيرات الانترنت على استراتيجيات تسعير المنتجات نجد ما يمكن تسميته بديناميكية ( مرونة ) التسعير  .              ()
2-عيب التسويق الإلكتروني أن عملية التسعير فيه تتسبب في تكاليف إضافية مقارنة مع التسويق التقليدي .                 (×)
3-يستعمل البريد الإلكتروني كتقنية ترويج سهلة الاستعمال ورخيصة وذات فعالية كبيرة                         ()
4-أصبحت الانترنت قناة إعلانية وترويجية قوية فهي توفر مزايا جديدة لا توفرها القنوات الإعلانية والترويجية التقليدية ومنها إمكانية تعرف العملاء على المنتجات بصورة دقيقة في أقصر وقت ممكن وببذل أقل مجهود ممكن      ()
5-إذا كان الموقع الإلكتروني يعني كأي متجر تقليدي القيام بكافة الأعمال الترويجية فإن الاختلاف الجوهري يكمن في أنه هو بدوره يحتاج إلى ترويج مباشر عبر الانترنت وهما توفر مواقع إلكتروني ملائم وجذاب والقيام بترويج ناجح وفعال للموقع .                        ()
6-ينظر للتسويق بواسطة البريد الإلكتروني على أنه من أفضل وسائل إتصال منشآت الأعمال الإلكترونية  مع عملائها  .              (×)
7-يمكن القول أن التسويق بواسطة البريد الإلكتروني هو وسيلة قليلة التكاليف فيما يتعلق بتكلفة الحملة ومعدلات الاستجابة ويعتبر وسيلة جذابة للغاية خصوصاً للمنشآت المتوسطة والصغيرة                    ()
تطبيق ( 2 )  أكمل الفراغات التالية   :-
أ-من أهم سمات نموذج IMC  يمكن ذكر خاصيتين هما :
1- التفاعلية  .
2-الشخصنة
ب – يمكن التذكير بأهم التقنيات المستعملة في الترويج الإلكتروني وهي  :-
1-الموقع ( المتجر الإلكتروني .
2-محركات البحث .
3-الأدلة  والفهارس .
4-الإعلان الإلكتروني .
ج – يمكن تلخيص أهم تأثيرات التطورات التكنولوجية على الإعلان فيما يلي   :-
1-يؤدي إلى التأثير على الأنشطة الإعلامية لكي تتبنى حلولاً مبتكرة لأداء الرسالة .
2-يدفع المسوقين إلى إعادة تقييم استخدامهم للوسائل التقليدية في الترويج .
3- يساعد المسوقين على تفهم أفضل لحاجات و رغبات و طموحات العملاء .
4- يجعل المسوقين يستنكفون عن استخدام الوسائل التقليدية 
د – يمكن أن تنجح الإعلانات الإلكترونية في التأثير إيجابياً على  سلوك المستهلكين عن طريق القيام بما يلي    :-
1- اختيار الموقع المناسب للإعلان .
2-عرض الإعلان لمدة كافية لإحداث التأثير المطلوب .
4-يجب أن يصمم بعناية و دقة من تحقيق الهدف المرجو .
5- يجب أن يتميز الإعلان بالإبداع و الابتكار لاستحداث أساليب جديدة .
تطبيق ( 3 )  اجب باختصار غير مخل عن الأسئلة التالية    :-
1-استعرض مع الشرح أهم تقنيات التوزيع في ظل التسويق الإلكتروني .
 فإن الانترنت يمكن اعتباره قناة توزيع يأتم معنى الكلمة بل يمكن القول أن تطبيقات الانترنت التسويقية قد تسببت في ثروة تسويقية هائلة و عليه فإن تقنيات التسويق الالكتروني هي في الحقيقة تقنيات توزيع .
أهم تقنيات التوزيع في ظل التسويق الالكتروني :
1.     البيع المباشر .
2.     الوسطاء الالكترونيين أو وسطاء المعلومات
2-استعرض مع الشرح أهم خصائص إعلانات الإنترنت والتي تميزها عن الإعلان التقليدي  .
-  أنها أشبه ما تكون بالترويسة أو اللوحة الإعلانية الصغيرة التي تعلو الشاشة أو تكون أسفل منها و تسمى البانرز ( Banners ) .
-  تبني القوة الاقناعية .
-   يجب أن تكون مصممة بشكل جيد حتى تتمكن من جعل المتصفح يستجب مباشرة .
-   غالباً ما تتضمن قدراً كبيراً من الرموز و الإشارات و الإيماءات ( Clues ) يعتمد على البساطة و الرمزية .
- الاهتمام الفائق بمحتوى الرسالة الإعلانية و جعلها مختصرة بقدر الإمكان .
- إيجاد أفضل المواقع لتضمين الإعلان .
-  تطبيق مبدأ الدوران و التغيير لتجنب ملل الزائرين للموقع .
-  أنه يتضمن دعوة لاتخاذ إجراء معين و قد يكون طلب معلومات إضافية .
- سهولة و بساطة تصفح الموقع أو الوصول إلى الصفحة المركزية للمنشأة ( Homepage )
3-أعط مثالاً عن الفهارس الإلكترونية مع ذكر أهم الموضوعات الأساسية التي تتضمنها .
هي عبارة عن قائمة لموضوعات تمت فهرستها ضمن فئات تضم أنشطة أعمال متشابهة مما يساعد العملاء المحتملين على الوصول إلى المنتج أو الشركة , ونظراً لمبدأ التخصص الذي تقوم عليه الفهارس الإلكترونية فإن نتيجة  البحث فيها تكون أدق وأشمل من نتائج محركات البحث , ومن أمثلة هذه الفهارس الإلكترونية يمكن ذكر موقع الياهو دوت كوم والذي يضم فهرسة مجموعة من الفئات أو الموضوعات الأساسية .
4- أشرح أهم أدوات الترويج المباشر عن طريق الإنترنت وقارنها مع أدوات الترويج التقليد
عل البداية الحقيقية للترويج عبر الانترنت حديثة جداً حيث بدأت التجربة فقط سنة 1994 م حيث كانت هناك معارضة شديدة لاستغلال الانترنت في الترويج التجاري قبل ذلك التاريخ سواءاً من قبل المشرفين على شبكة الانترنت أو المستعملين لنفس الشبكة . ذلك أن الاعتقاد السائد قبل 1994 م كان يدور حول ضرورة استغلال الشبكة فقط في الأغراض العلمية التي تخدم الإنسانية .
و لكن تدريجياً أصبح الانترنت من أكثر الأدوات الترويجية استعمالاً حيث قفزت نفقات الإعلان على الانترنت من 40 مليون دولار سنة 1995 م إلى أكثر من 200 مليون دولار سنة 1996 م و تقدر حالياً بمئات المليارات من الدولارات .
 أدوات الترويج المباشر عن طريق الانترنت :
- الموقع ( المتجر الالكتروني ) .
-استخدام محركات البحث .
- استخدام الفهارس .
5- اشرح تقنية المزاد العلني الإلكتروني مستعرضاً أهم أنواعها مع إعطاء أمثلة على ذلك
تقوم بعض المواقع بتقديم كوبونات الخصم بحيث يمكن طباعتها عن طريق الموقع واستعمالها سوق للشراء الإلكتروني أو الشراء التقليدي من عند المحلات , ومن أمثلة ذلك ما يقوم به موقع كوبون دوت كوم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق