الوحدة الثانية
( عناصر المزيج
التسويقي الإلكتروني – المنتج وتطويره عبر الانترنت )
تطبيق (1 ) ضع علامة صح (√
) أو خطأ ( ×) أمام كل من العبارة
التالية : -
1-يعبر
المنتج هو جوهر عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني إذ تعتمد عليه باقي عناصر المزيج
التسويقي الأخرى (×)
2-يمكن
تصنيف المنتجات من منظور إمكانية الشراء الإلكتروني إلى نوعين منتجات يمكن تسليمها
إلكترونياً وأخرى لا يمكن تسليمها إلكترونياً (√)
3-يتعدى
تمييز المنتجات مجرد اختيار اسم أو شعار للمنتج أو القيام بحملة إعلانية إلى مفهوم
أوسع من ذلك . (×)
4-التمييز
الإلكتروني يحتاج إلى ما يعرف باسم النطاق أو العنوان الإلكتروني على الانترنت . (√)
تطبيق ( 2 ) أكمل الفراغات :-
-تنقسم
المنتجات التي يمكن تسليمها إلكترونياً إلى ثلاثة أقسام , هي –
1-المرافق
والأدوات
2-منتجات
المحتوى الإلكتروني
3-خدمات
الإنترنت
-
يمكن تصور عملية تطوير المنتج بالاعتماد على الانترنت في خمس مراحل أساسية هي :-
1-مرحلة
جمع الأفكار .
2-مرحلة
تطوير التصميم .
3-مرحلة
تطوير الخطة .
4-مرحلة
التجريب والاختبارات .
5-مرحلة الإطلاق .
-
إن التميز الإلكتروني يحتاج إلى ما يعرف باسم النطاق أو العنوان الإلكتروني على
الانترنت ويجب أن يتميز هذا النطاق أ و العنوان بالتالي :-
1-سهولة
التذكر .
2-سهولة
الكتابة .
3-الاختصار.
4-الجاذبية
أو الإثارة .
-يمكن
تلخيص أهم خصائص التميز عبر الانترنت والذي من المفروض أنه يختلف عن التمييز
التقليدي فيما يلي :-
1-التركيز
على استخدام علامة تجارية خاصة بمنظمة الإنترنت .
2-التركيز
على استخدام علامة تجارية خاصة بالمنتج .
3-التركيز
على استخدام علامة تجمع بين اسم منطقة الانترنت واسم المنتج وتوحيدهما في علامة
واحدة .
4-استخدام
أسلوب علامة العائلة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق