الخميس، 18 يونيو 2015

الوحدة الأولى الفصل الثاني ( خصائص عملاء الانترنت )

الوحدة الأولى
الفصل الثاني  ( خصائص عملاء الانترنت )
تطبيق (1 ) ضع علامة صح ( ) أو خطأ ( ×) أمام كل من العبارة التالية : -
1-إن عميل القرن 21 يتميز بسلوك شرائي متطور ومتنور وهو يبحث باستمرار عن أعلى مستويات الجودة والأداء بأقل سعر ممكن وأفضل خدمة .    ()
2-لا يوجد فرق بين التسويق الإلكتروني والتسوق الإلكتروني .   (×)
3-حدد العلماء نوعين أساسين من المتسوقين ( العملاء ) الإلكترونيين في الوقت الحالي وهما المشتري الاستهلاكي .              ()
4-من بين معايير تجزئة السوق الإلكترونية نجد المعايير الجغرافية والمعايير الكلية .
(×)
5-تعتبر أعداد النساء أقل من أعداد الرجال في التسوق الإلكتروني   ()
6-من بين المؤثرات على سلوك العميل الإلكتروني يمكن ذكر العوامل الأساسية والقانونية والاجتماعية .                (×)
7-لحسن الحظ إن تطور الحاسب أولاً ثم انتشار الانترنت ثانياً ساهم في حل كثير من مشاكل بحوث التسويق .                ()
8-إن حاجات  وأذواق المشترين الإلكترونيين غير قابلة للتجديد .   (×)
9-لا يؤثر جنس المشتري الإلكتروني على قراراته الشرائية     ()
10-إن لعناصر البيئة الإلكتروني الداخلية والخارجية تأثيراً على سلوك المشتري الإلكتروني                     (
تطبيق ( 2 ) أكمل الفراغات :-
أ- يمكن تلخيص أهم خصائص المشتري أو  المستهلك الإلكتروني ( عبر الإنترنت فيما يلي :-
1-استمرارية تجدد وتطور حاجات ورغبات وأذواق المشتري الالكتروني
2-امتلاك المشتري الالكتروني لكمية كبيرة من البيانات والمعلومات المفيدة حول السلع.
3-الاعتماد على نصائح الجماعات المرجعية
4-التغير المستمر في سلوك المشتري الالكتروني واتجاهاته نحو السوق الالكتروني
5-ارتفاع عدد المشترين الالكترونيين.
ب – إن خطوات عملية تجزئة السوق الإلكترونية هي :-
يرون بعض المختصون بضرورة القيام بعمليات تجزئة هذا السوق بطريقة يمكن تلخيصها فيما يلي :
1-البحث عن الفرص في نظام قيم قائم أو مستجد
2-تحديد الحاجات غير المشبعة التي تم إشباعها بطرقة لا تشبع
3-تحديد أجزاء العملاء المستهدفين
4-تقييم الحاجيات من الموارد الضرورية لتقديم العرض
5-تقييم مدى جودة العرض المقدم من حيث التنافسية والجانب المالي والمستوى التكنولوجي
6-القيام باتخاذ القرار النهائي لتقييم جدوى الفرصة السوقية
ج-يمتلك المشتري ( المستهلك ) الإلكتروني كمية كبيرة من البيانات والمعلومات المفيد حول السلع والخدمات المطروحة للبيع عبر شبكة الإنترنت . المطلوب منك ذكر أهم المصادر التي يستخدمها المشتري الإلكتروني للحصول على تلك المعلومات :-
- محركات البحث .
-تصفح المواقع ( خاصة مواقع الشركات )
-استعراض قوائم مقارنات الأسعار .
تطبيق ( 3) أجب على الأسئلة التالية باختصار غير مخل  :
1-ما هو الفرق الرئيسي بين التسوق الإلكتروني , والتسويق الإلكتروني  ؟
-التسوق الإلكتروني : يخص كل ما يقوم به العميل الإلكتروني من أجل إشباع حاجاته عبر الانترنت , ويعرف بأنه عبارة  عن كل الجهود التي يبذلها المشتري عبر الانترنت للبحث عن منتجات محددة ( سلع أو خدمات من بين ما يتم عرضه للبيع في المتاجر الإلكترونية بغرض تلبية حاجاته ورغباته وعملية المفاضلة بينها.
- التسويق الإلكتروني , ويسمى بالتجارة الإلكترونية , وهو كل ما يتعلق بعمليات الإنتاج والتوزيع والبيع والتسليم وخدمات ما بعد البيع والتحصيل .
2-اشرح أهم المؤثرات التي تحكم سلوك العميل في التسوق الإلكتروني  ؟
أ-عناصر تتعلق بالمشتري الالكتروني في حد ذاته :
-جنس المشتري   -المستوى التعليمي للمشتري  -تكلفة الانترنت المرتفعة  -العمر
ب-عناصر تتعلق بالمنتج
-الكتب وخاصة الالكترونية منها   -الملابس والأحذية  - العطور والهدايا
ج-عناصر تتعلق ببيئة الأعمال الالكترونية :
1-البيئة الداخلية :
-طبيعة تصميم الموقع
-المستوى الفني وحسن الأداء للموقع
-سمعة الموقع الالكتروني
-خارطة الموقع
-مستوى الأداء الوظيفي
2-البيئة الخارجية :

-العوامل السياسية والقانونية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية
-
المجهزون والموردون والمنافسون والعملاء المقرضون والموزعون وحملة الأسهم والنقابات

هناك تعليق واحد:

  1. تقدم شركة سوقني تصميم موقع الكتروني يتناسب مع العملاء الذي ترغب في ضمهم لعملاءك الحاليين

    ردحذف