الخميس، 18 يونيو 2015

الوحدة الأولى الفصل الثالث ( نظام المعلومات التسويقية للأعمال الإلكترونية )

الوحدة الأولى
الفصل الثالث ( نظام المعلومات التسويقية للأعمال الإلكترونية )
تطبيق (1 ) ضع علامة صح ( ) أو خطأ ( ×) أمام كل من العبارة التالية : -
1-لقد استغرق انتشار الانترنت 46 سنة             (×)
2-من بين المهام الجديدة التي أصبح يضطلع بها نظام المعلومات التسويقية في بيئة الأعمال الإلكترونية مهمة توجيه الإرشادات والنصائح مباشرة إلى المشتري الإلكتروني بالاعتماد على سوابقه من يشبهه من المشترين .        (×)
3-من بين أهم مكونات نظام المعلومات التسويقية نجد قواعد البيانات التسويقية
         (×)
4-إن التسويق عبر قواعد البيانات يصطدم بمعضلة الخصوصية وسرية البيانات والتي تثير جدلاً كبيراً في المجتمعات الغربية .                  ()
 5-لا يوجد هناك أي فرق يذكر بين مفهومي البيانات والمعلومات           (×)
6-لا يمكن إجراء البحث التسويقي إلكترونياً .                (×)
7-يقتصر دور الباحث على استقراء الناتج والتعليق عليها عند إجراء بحوث التسويق
                              ()
8-في الوقت الحالي يستخدم المسوقون فقط على بحوث التسويق الإلكترونية .
       (×)
تطبيق ( 2 ) أكمل الفراغات :-
- تتعدد طرق الحصول على البيانات الشخصية للعميل ومنها :-
- اسمه
-عمره
-عنوانه
- رقم هاتفه
تطبيق ( 3) أجب على الأسئلة التالية باختصار غير مخل   :
1- اشرح أهم خصائص نظام المعلومات التسويقية للأعمال الإلكترونية .
1-أساليب مبتكرة لجمع البيانات المتنوعة مباشرة عقب كل عملية شراء .
2-إمكانية رصد حركة المشتري المستهلك الالكتروني على الشبكة بطريقة الية وانية.
3-إمكانية الاستعانة بمحركات البحث وبعض المواقع الإحصائية المتخصصة للحصول على البيانات الأولية .
4-توجيه الإرشادات والنصائح مباشرة إلى المشتري الالكتروني بالاعتماد على سوابقه الشرائية .
5-تقلص عامل الوقت فأصبح الحصول على البيانات وتحليلها والتوصل إلى النتائج وتعميمها على أصحاب القرار .
6-من أهم مكونات نظام المعلومات التسويقية نجد قواعد البيانات التسويقية .
تطبيق ( 4) اختر الإجابة  الصحيحة بوضع دائرة أمام العبارة الأكثر صحة    :-
1-يعرف نظام المعلومات التسويقية في ظل بيئة الإنترنت بأنه :-
أ-نظام يقوم بمهام جمع البيانات الخاصة بالمشترين عبر الإنترنت وتصنيف هذه البيانات وتحليلها وتوزيعها على أصحاب القرار .
ب-نظام لتسويق المعلومات .
ج- مجموعة من المعلومات التي تستعمل في التسويق .
د-كل البيانات والمعلومات التي يحتاجها المسوقون .
2-إن تطور الإنترنت والشبكات المعلوماتية قد أفرز من بين ما أفرز جملة من المشاكل ومنها :-
أ- مشاكل توزيع السلع والخدمات عبر منافذ التوزيع .
ب-مشاكل الصيانة والدعم .
ج-ما بات يعرف بمسألة خصوصية البيانات على  الإنترنت .
د-مشاكل تسويقية وبيعة .
تطبيق ( 5) قارن بين كل من بحوث التسويق التقليدية وبحوث التسويق الإلكترونية     :-
التسويق الالكتروني التسويق التقليدي
وسائل الالكترونية وسائل تقليدية
غير مكلفة- مكلفة
السرعة بالدقة- بطيئة في الدقة

التزايد في استخدامها- استخدامها قليل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق