الوحدة الأولى
الفصل الثالث ( نظام
المعلومات التسويقية للأعمال الإلكترونية )
تطبيق (1 ) ضع علامة صح (√
) أو خطأ ( ×) أمام كل من العبارة
التالية : -
1-لقد
استغرق انتشار الانترنت 46 سنة (×)
2-من
بين المهام الجديدة التي أصبح يضطلع بها نظام المعلومات التسويقية في بيئة الأعمال
الإلكترونية مهمة توجيه الإرشادات والنصائح مباشرة إلى المشتري الإلكتروني
بالاعتماد على سوابقه من يشبهه من المشترين . (×)
3-من
بين أهم مكونات نظام المعلومات التسويقية نجد قواعد البيانات التسويقية
(×)
4-إن
التسويق عبر قواعد البيانات يصطدم بمعضلة الخصوصية وسرية البيانات والتي تثير
جدلاً كبيراً في المجتمعات الغربية . (√)
5-لا يوجد هناك أي فرق يذكر بين مفهومي البيانات
والمعلومات (×)
6-لا
يمكن إجراء البحث التسويقي إلكترونياً . (×)
7-يقتصر
دور الباحث على استقراء الناتج والتعليق عليها عند إجراء بحوث التسويق
(√)
8-في
الوقت الحالي يستخدم المسوقون فقط على بحوث التسويق الإلكترونية .
(×)
تطبيق ( 2 ) أكمل الفراغات :-
-
تتعدد طرق الحصول على البيانات الشخصية للعميل ومنها :-
-
اسمه
-عمره
-عنوانه
-
رقم هاتفه
تطبيق ( 3) أجب على الأسئلة التالية باختصار غير مخل :
1-
اشرح أهم خصائص نظام المعلومات التسويقية للأعمال الإلكترونية .
1-أساليب
مبتكرة لجمع البيانات المتنوعة مباشرة عقب كل عملية شراء
.
2-إمكانية رصد حركة المشتري المستهلك الالكتروني على الشبكة بطريقة الية وانية.
2-إمكانية رصد حركة المشتري المستهلك الالكتروني على الشبكة بطريقة الية وانية.
3-إمكانية
الاستعانة بمحركات البحث وبعض المواقع الإحصائية المتخصصة للحصول على البيانات الأولية .
4-توجيه
الإرشادات والنصائح مباشرة إلى المشتري الالكتروني بالاعتماد على
سوابقه الشرائية .
5-تقلص
عامل الوقت فأصبح الحصول على البيانات وتحليلها والتوصل إلى النتائج وتعميمها على أصحاب
القرار .
6-من
أهم مكونات نظام المعلومات التسويقية نجد قواعد البيانات التسويقية .
تطبيق ( 4) اختر الإجابة
الصحيحة بوضع دائرة أمام العبارة الأكثر صحة :-
1-يعرف نظام المعلومات التسويقية في ظل بيئة الإنترنت بأنه :-

ب-نظام
لتسويق المعلومات .
ج-
مجموعة من المعلومات التي تستعمل في التسويق .
د-كل
البيانات والمعلومات التي يحتاجها المسوقون .
2-إن تطور الإنترنت والشبكات المعلوماتية قد أفرز من بين ما أفرز جملة
من المشاكل ومنها :-
أ-
مشاكل توزيع السلع والخدمات عبر منافذ التوزيع .

ج-ما
بات يعرف بمسألة خصوصية البيانات على
الإنترنت .
د-مشاكل
تسويقية وبيعة .
تطبيق ( 5) قارن بين كل من بحوث التسويق التقليدية وبحوث التسويق
الإلكترونية :-
التسويق
الالكتروني التسويق التقليدي
وسائل
الالكترونية وسائل تقليدية
غير
مكلفة- مكلفة
السرعة
بالدقة- بطيئة في الدقة
التزايد
في استخدامها- استخدامها قليل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق