الخميس، 18 يونيو 2015

الوحدة الثالثة (علاقة العملاء والخطة التسويقية وتسويق الخدمات في التسويق الإلكتروني

الوحدة الثالثة
(علاقة العملاء والخطة التسويقية وتسويق الخدمات في التسويق الإلكتروني)
تطبيق (1 ) ضع علامة صح ( ) أو خطأ ( ×) أمام كل من العبارة التالية : -
1-بالتزامن مع تطور تكنولوجيات الاتصال والمعلومات برز ما أصبح يعرف بإدارة العلاقات مع العملاء إلكترونياً ( ecrm ) حيث ساهم كل من الانترنت والاكسترانت في تعميق هذه العلاقات وإداراتها على المباشر بتكاليف أقل وبفاعلية أكثر  .                       ()
2-يمكن القول أن إدارة العلاقات مع العملاء إلكترونياً تهدف إلى تقليص مشكلات المنشأة  .                  (×)
3-العميل هو المستفيد الأكبر والأول من تطبيق استراتيجية إدارة علاقات العملاء إلكترونياً                      ()
4-إن جمع وتحليل أقصى قدر من البيانات والمعلومات عن العملاء الحاليين والمرتقبين يعتبر وسيلة ضرورية تعتمد عليها إستراتيجية إدارة علاقات العملاء إلكترونياً كثيراً .                  ()
5-شرعت بعض المواقع منذ منتصف تسعينات القرن الميلادي الماضي في جمع بيانات المتصفحين الشخصية وبيعها لجهات تجارية بمقابل نقدي .       ()
6-مسائل الخصوصية والأمان على شبكة الإنترنت لا تؤثر تماماً على التسويق الإلكتروني                       (×)
تطبيق ( 2 )  أكمل الفراغات التالية   :-
أ-إدارة العلاقات مع العملاء إلكترونياً ecrm هي عبارة عن عملية زيادة معدلات الاحتفاظ بالعملاء بواسطة الرفع من مستوى إرضاهم  وهي مجموعة من الخطوات المنسقة والتي يتم تصميمها من أجل زيادة إيرادات المبيعات وتقوية العلاقات التي تربطك مع عملائك .

ب – يمكن تلخيص خطوات بناء إستراتيجية إدارة علاقات العملاء إلكترونياً في العناصر التالية :-
1-تحديد العملاء الأكثر ربحية .
2-شخصنة الاتصالات بالاعتماد على التكنولوجيا .
3-تقييم نتائج تطبيق الإستراتيجية .

ج-أهم الأدوات التي تساعد المنشأة في جمع وتحليل وتخزين بيانات ومعلومات العملاء هي :-
1-استمارة الشراء أو التسجيل .
2-استقصاء العملاء .
3-مجموعات التركيز على النت .
4-السكاكر .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق