الخميس، 18 يونيو 2015

الوحدة الثانية ( العنصر التاسع – التوزيع الإلكتروني عبر الإنترنت )

الوحدة الثانية
( العنصر التاسع   –  التوزيع الإلكتروني عبر الإنترنت )
تطبيق (1 ) ضع علامة صح ( ) أو خطأ ( ×) أمام كل من العبارة التالية : -
1-في التسويق التقليدي كانت قنوات التوزيع بشتى أطوالها تلعب دوراً أساسياً في عملية توصيل السلع والخدمات من عند المنتج أو المورد إلى المستهلك .     ()
2-الوسيط الإلكتروني هو عبارة عن سمسار يشتغل في سوق الأسهم ويساعد المتعاملين على عقد صفقاتهم .               (×)
3-إن انتشار الإنترنت كقناة توزيع مستحدثة سوف يلغي كل قنوات التوزيع التقليدية الأخرى .                   ()
4-يجمع جل المتخصصين على أن دور الوسطاء والموزعين يتمثل في تسهيل عملية التوزيع وبالتالي زيادة فعاليتها وكفاءتها وذلك عن طريق تقليص عدد التعاملات بين المنتج – البائع من جهة والمستهلك النهائي – العميل من جهة أخرى  .     ()
5-لقد مكن التوزيع المباشر عبر الانترنت كثيراً من المنشآت المنتجة من التفاعل المباشر مع العملاء بتكلفة أقل ( الانخفاض المستمر لأسعار الاتصالات ) وبسرعة كبيرة .                       ()
6-يقصد بالتوزيع المادي ما يتم توزيعه من أموال على الفقراء .       (×)
7-لا يوجد فرق يذكر بين المتجر التقليدي والمتجر الإلكتروني      (×)
8-يمكن تعريف المتجر الإلكتروني بأنه موقع على الانترنت يعتمد على الوسائل الإلكترونية إما جزئياً أو كلياً لتقديم خدماته لعملائه وتلبية احتياجاتهم .   (×)
9-إن المتاجر الالكترونية لا تستهدف بالضرورة السوق العالمية في كل الحالات فهي تقتصر في أحيان كثيرة على السوق المحلي أو الإقليمي إما لأسباب المنافسة أو لأسباب قانونية أو ثقافية أو لغوية .                   ()
10-إن تكاليف تأسيس المتاجر الإلكترونية باهظة جداً في كل الحالات   ()
تطبيق ( 2 )  أكمل الفراغات التالية   :-
أ-الوسطاء الإلكترونين هم عبارة عن منشآت  توزيع متخصصة تقدم خدمات تسهيل عملية التبادل بين المنتجين (البائعين ) و (العملاء) المشترين من خلال الانترنت
ب-من أهم أنواع الوسطاء الإلكترونين ما يلي :-
1-البوابات الإلكترونية .
2-المجتمعات الافتراضية .
3-مجمعي الصفقات .
4- المول الافتراضي .
ج – من أهم الوظائف التوزيعية التقليدية التي أصبحت تناط بالموزعين الإلكترونين ما يلي :-
1-متابعة الماركات المنافسة
2--جذب عملاء جدد
3-التفاوض مع العملاء
4--تلبية الطلبيات
5-متابعة عمليات الائتمان
تطبيق ( 3 )  اجب باختصار غير مخل عن الأسئلة التالية    :-
1-لقد أدى تطور وانتشار التوزيع عبر الانترنت إلى إلغاء وظائف الموزعين التقليديين ناقش العبارة .
1-تقلص واضح في عدد وانتشار الوسطاء التقليديين وفي بيئة الأعمال الإلكترونية المثالية لا يوجد مكان لمثل هؤلاء الوسطاء .
2-توجه العملاء للتعامل المباشر مع المنتجين .
3- ظهور وسطاء المعرفة الإلكترونية الذين يقدمون خدمات للعميل والشركة المنتجة دون مقابل .

2-اشرح مدى مناسبة أبرز المنتجات ( سلع وخدمات ) المختلفة للتوزيع الإلكتروني مع إعطاء أمثلة على ذلك .
1- يعني التسويق بتوجيه تدفق السلع و الخدمات من المنتج إلى المستهلك النهائي أو إلى مستعمل السلعة أو الخدمة و هو النشاط الذي بواسطته تتصل السلع المنتجة بالأسواق التي تحتاجها.و عليه يكون منطقيا أن نفكر في التسويق على أنه النشاط الذي بواسطته يمكن أن تصل السلع و الخدمات إلى الأسواق المختلفة.
2- التسويق هو الوظيفة بالمنظمة التي تبقى على صلة بعملائها،تكشف حاجاتهم،و تطور المنتج/الخدمة التي تلبي هذه الحاجات و تعد برامج الاتصال لتعرّف بأهداف المنظمة.
3-التسويق هو بروز تخطيط و وضع مهمة فهم المنتوج أو الخدمة أو الفكرة أو التوزيع، أو تحديد سعر البيع و الاتصال مع السوق المستهدف بهدف خلق المبادلات التي تشبع أهداف فردية.


3-أشرح أبرز التطورات التي طالت التوزيع المادي بالتزامن مع تطور وانتشار الانترنت كقناة توزيع .
-زاد الطلب على شركات التوصيل والبريد السريع البرية والجوية خصوصاً و ذلك أن كثيراً من المنتجات الصغيرة الحجم أو الخفيفة الوزن يمكن شحنها مباشرة إلى المستهلك في مدة زمنية قصيرة نسبياً .
-وسائل النقل والمناولة التقليدية لا زالت تقوم بدورها في التوزيع ولكن أصبح مطلوباً منها مجهودات اكبر بخصوص جودة التوصيل والنقل والشحن .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق