الوحدة الثانية
( العنصر التاسع – التوزيع الإلكتروني عبر الإنترنت )
تطبيق (1 ) ضع علامة صح (√
) أو خطأ ( ×) أمام كل من العبارة
التالية : -
1-في
التسويق التقليدي كانت قنوات التوزيع بشتى أطوالها تلعب دوراً أساسياً في عملية
توصيل السلع والخدمات من عند المنتج أو المورد إلى المستهلك . (√)
2-الوسيط
الإلكتروني هو عبارة عن سمسار يشتغل في سوق الأسهم ويساعد المتعاملين على عقد
صفقاتهم . (×)
3-إن
انتشار الإنترنت كقناة توزيع مستحدثة سوف يلغي كل قنوات التوزيع التقليدية الأخرى
. (√)
4-يجمع
جل المتخصصين على أن دور الوسطاء والموزعين يتمثل في تسهيل عملية التوزيع وبالتالي
زيادة فعاليتها وكفاءتها وذلك عن طريق تقليص عدد التعاملات بين المنتج – البائع من
جهة والمستهلك النهائي – العميل من جهة أخرى
. (√)
5-لقد
مكن التوزيع المباشر عبر الانترنت كثيراً من المنشآت المنتجة من التفاعل المباشر
مع العملاء بتكلفة أقل ( الانخفاض المستمر لأسعار الاتصالات ) وبسرعة كبيرة . (√)
6-يقصد
بالتوزيع المادي ما يتم توزيعه من أموال على الفقراء . (×)
7-لا
يوجد فرق يذكر بين المتجر التقليدي والمتجر الإلكتروني (×)
8-يمكن
تعريف المتجر الإلكتروني بأنه موقع على الانترنت يعتمد على الوسائل الإلكترونية
إما جزئياً أو كلياً لتقديم خدماته لعملائه وتلبية احتياجاتهم . (×)
9-إن
المتاجر الالكترونية لا تستهدف بالضرورة السوق العالمية في كل الحالات فهي تقتصر
في أحيان كثيرة على السوق المحلي أو الإقليمي إما لأسباب المنافسة أو لأسباب
قانونية أو ثقافية أو لغوية . (√)
10-إن
تكاليف تأسيس المتاجر الإلكترونية باهظة جداً في كل الحالات (√)
تطبيق ( 2 ) أكمل الفراغات
التالية :-
أ-الوسطاء
الإلكترونين هم عبارة عن منشآت توزيع
متخصصة تقدم خدمات تسهيل عملية التبادل بين المنتجين (البائعين ) و (العملاء)
المشترين من خلال الانترنت
ب-من
أهم أنواع الوسطاء الإلكترونين ما يلي :-
1-البوابات
الإلكترونية .
2-المجتمعات
الافتراضية .
3-مجمعي
الصفقات .
4-
المول الافتراضي .
ج
– من أهم الوظائف التوزيعية التقليدية التي أصبحت تناط بالموزعين الإلكترونين ما
يلي :-
1-متابعة
الماركات المنافسة
2--جذب عملاء جدد
3-التفاوض
مع العملاء
4--تلبية الطلبيات
5-متابعة عمليات الائتمان
تطبيق ( 3 ) اجب باختصار غير
مخل عن الأسئلة التالية :-
1-لقد
أدى تطور وانتشار التوزيع عبر الانترنت إلى إلغاء وظائف الموزعين التقليديين ناقش
العبارة .
1-تقلص
واضح في عدد وانتشار الوسطاء التقليديين وفي بيئة الأعمال الإلكترونية المثالية لا
يوجد مكان لمثل هؤلاء الوسطاء .
2-توجه
العملاء للتعامل المباشر مع المنتجين .
3-
ظهور وسطاء المعرفة الإلكترونية الذين يقدمون خدمات للعميل والشركة المنتجة دون
مقابل .
2-اشرح
مدى مناسبة أبرز المنتجات ( سلع وخدمات ) المختلفة للتوزيع الإلكتروني مع إعطاء
أمثلة على ذلك .
1- يعني التسويق بتوجيه تدفق السلع و الخدمات من
المنتج إلى المستهلك النهائي أو إلى مستعمل السلعة أو الخدمة و هو النشاط الذي
بواسطته تتصل السلع المنتجة بالأسواق التي تحتاجها.و عليه يكون منطقيا أن نفكر في
التسويق على أنه النشاط الذي بواسطته يمكن أن تصل السلع و الخدمات إلى الأسواق
المختلفة.
2-
التسويق هو الوظيفة بالمنظمة التي تبقى على صلة بعملائها،تكشف حاجاتهم،و تطور
المنتج/الخدمة التي تلبي هذه الحاجات و تعد برامج الاتصال لتعرّف بأهداف المنظمة.
3-التسويق هو بروز تخطيط و وضع مهمة
فهم المنتوج أو الخدمة أو الفكرة أو التوزيع، أو تحديد سعر البيع و الاتصال مع
السوق المستهدف بهدف خلق المبادلات التي تشبع أهداف فردية.
3-أشرح
أبرز التطورات التي طالت التوزيع المادي بالتزامن مع تطور وانتشار الانترنت كقناة
توزيع .
-زاد
الطلب على شركات التوصيل والبريد السريع البرية والجوية خصوصاً و ذلك أن كثيراً من
المنتجات الصغيرة الحجم أو الخفيفة الوزن يمكن شحنها مباشرة إلى المستهلك في مدة
زمنية قصيرة نسبياً .
-وسائل
النقل والمناولة التقليدية لا زالت تقوم بدورها في التوزيع ولكن أصبح مطلوباً منها
مجهودات اكبر بخصوص جودة التوصيل والنقل والشحن .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق